القرآنیون وأهم شبهاتهم (دراسة نقدیة)
نویسندگان
چکیده
یتناولُ هذا الـمقال الآراء الـحدیثیة والقرآنیة لتیارٍ إسلامی نشأ بین أهل السنة وسمی بالقرآنیین، ولد هذا التیار فی الهند ثم انتقل إلی مصر والعالم العربی. یعتقد أصحاب هذا التیار أن القرآن هو الـمرجع الوحید الذی اشتمل علی جمیع قضایا الدین، ولا یؤمنون بحجیة السنة کمرجع للتشریع لسببین: الأول لأنها لیست وحیا کوحی القرآن، الثانی لأنها تعرضت للوضع بسبب التأخر فی التدوین، وهم یدعون إلی عصرنة القرآن والإصلاح الدینی، ففسروا القرآن بمنهج عقلی یعتمد علی التدبر والاجتهاد الـحر ، مما جعلهم یأوّلون حقائق القرآن الغیبیة إلی ظواهر طبیعیة حسیة لتأثرهم بالعلوم التجربیة، وأنکروا دور السنة فی التفسیر، ورأوا أن القرآن لایحتاج إلی التفسیر؛ لأن التفسیر یکون للشیء الغامض، والقرآن مبین ومیسر للفهم، ولایحتاج لأکثر من التدبر فی آیاته، فلا اعتبار لدیهم لدور الروایات فی التفسیر ولا لأقوال الـمفسرین، فأکثر استدلالاتهم قائمة علی الـمغالطات. هذا الـمقال یقوم بتعریف أشهر طوائف القرآنیین وزعمائهم واتجاهاتهم الفکریة والعقائدیة، وتناقش شبهاتهم فیما یتعلق بحجیة السنّة النبویة والقرآن الکریم.
منابع مشابه
دراسة نقدیة للاستعارة المکنیة عند البالکی
تعد الاستعارة المکنیّة من المسائل الخلافیّة فی علم البیان وتحدث عنها البلاغیّون بالتفصیل؛ فهناک - على أقلّ تقدیر- أربعة مذاهب: مذهب السلف ومذهب الخطیب القزوینی ومذهب السکاکی ونظریة عصامالدین الإسفرایینی. أمّا مذهب السکاکی فالتفت إلیه کثیر من الشراح وأصحاب الحواشی، فسعوا فی التّأویل ورفع التناقض عن أقوال السکاکی بالطرق المختلفة. والعلّامة البالکی درس الاستعارة المکنیة وأوّلها بحیث خرج - إلى حدٍّ ما- من ا...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
ادب عربناشر: دانشکده ادبیات و علوم انسانی دانشگاه تهران
ISSN
دوره 6
شماره 1 2014
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023